WWW.DODY.MSNYOU.COM

احنا منتدياااااااااات دودي احلي شباب وبنات مصر كلها
يلا اكتب اسمك والباسورد ومضعيش وقت

WWW.DODY.MSNYOU.COM

احنا منتدياااااااااات دودي احلي شباب وبنات مصر كلها
يلا اكتب اسمك والباسورد ومضعيش وقت

WWW.DODY.MSNYOU.COM
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

WWW.DODY.MSNYOU.COM

الصداقة هي الحب ولكن بلا أجنحة!

 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 الطفولة المتاخرة وأثرها الأجتماعى

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جوجو
عضوة في الادارة ومـشـرفه قسم الاحزان وقسم التعارفــــ ,والفائزه فى مسابقه اجمل تصميم فستان خطوبه
عضوة في الادارة ومـشـرفه قسم الاحزان وقسم التعارفــــ ,والفائزه فى مسابقه اجمل تصميم فستان خطوبه
جوجو


انثى
عدد الرسائل : 14924
تاريخ الميلاد : 27/01/1990
العمر : 34
الحالة : نحن اليهود لسنا إلا سادة العالم ومفسديه، ومحركي الفتن فيه وجلاديه".
Loisirs : أَحْلاَمُنَا فِي الأٌفُقِ حَائِرَة .. تُفَتِشُ عَنْ مَكَان .. جَثَت السِنِين تَنَامُ بَيْنَ ضُلُوعِنَا ... لِأشُمَّ رَائِحَة شَيء مَاتَ فِي قَلْبِي ... وَ تَسْقُطُ دَمْعَتَان ! فَالعِطْر عُطرك وَ المَكَان هُوَ المَكَان ! لَكِن ! شَيء تَكَسَر بَيْنَنَا ! لاَ أَنْت أَنْت وَلاَ الزَمَان هُوَ الزَمَان ..
نشاط العضو :
الطفولة المتاخرة وأثرها الأجتماعى Left_bar_bleue96 / 10096 / 100الطفولة المتاخرة وأثرها الأجتماعى Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 10/04/2009

الطفولة المتاخرة وأثرها الأجتماعى Empty
مُساهمةموضوع: الطفولة المتاخرة وأثرها الأجتماعى   الطفولة المتاخرة وأثرها الأجتماعى I_icon_minitime12/11/2009, 02:48

الطفولة المتاخرة

الدعم النفسي والسلوك الاجتماعي البناء: يساعد الدعمالنفسي والاجتماعي لكل من الوالدين والمعلمين داخل المدرسة علي تنمية جوانب السلوكالاجتماعي البناء، الذي يتمثل في مزيد من الإيثار وتحمل المسئولية، وكفاءة التفاعلمع المحيطين داخل البيئة الأسرية وخارجها.
دور المدرسة في التنشئة الاجتماعية: تعد المدرسة وسيطًا جيدًا للتطبيع الاجتماعي والتنشئة الاجتماعية في هذه المرحلة،حيث يشجع المعلمون عن قصد الكثير من أنواع السلوك الاجتماعي، من خلال الأنشطةالمختلفة التي يقوم بها التلميذ في المدرسة، فتنمو العلاقات الاجتماعية ببطء فيبداية هذه المرحلة، وبعد ذلك يمل الطفل من الوحدة، ويبحث بنفسه عن إقامة العلاقاتالاجتماعية مع الزملاء؛ لأنه يمل أيضا من الكبار.
الجماعات وتأثيرها الاجتماعيعلي حياة الطفل في هذه المرحلة: ينخرط الطفل في جماعة الأقران، التي تتيح له الفرصةلممارسة أنواع من المهارات الجديدة، وينتقل من عالم الأسرة المألوف الذي كان يعتمدعليه إلي عالم غريب خارج الأسرة، ويتم التحول من الاعتماد علي الكبار إلي مزيد منممارسة السلوك المسموح به، وبمشاركة الطفل في النشاط الذي تقوم به جماعة الأقرانيصبح واحدًا منهم، ويتعلم قيم المجتمع أو المهارات الاجتماعية كاتخاذ وجهة نظرالآخرين، ويكتسب خاصية أخري، وهي البحث عن سمات تكون لها أهمية خاصة بالنسبة له،مثل: الشعبية، والقيادة، كما يساعده الأقران علي التأثر بالجماعة عن طريق التنافسوالتعاون.
ويصبح السلوك الاجتماعي أكثر نضجًا، فتتناقص حدة العناد والمخالفة، معملاحظة أنه في سن العاشرة يبدأ الذكور من جديد في محاولة التمرد علي سلطة الكبارمؤكدين بذلك ذكورتهم، ويحاول الأطفال في هذه المرحلة دائمًا الانتماء إلي جماعةيحصلون منها علي التقبل الاجتماعي، وهذا يفسر لنا زيادة الوقت الذي يقضيه الطفلخارج المنزل . وتتكون (شِلَلُ) الأطفال وهي عادة للعب واللهو البريء، مع ملاحظةأنهم قد يقعون في أخطاء غير مقصودة، ويلاحظ أن جماعات الأطفال ترفض انضمام أطفالجدد إليها.
وتساعد الجماعات الطفل علي مسايرة معايير الجماعة والالتزام بها، معملاحظة أنه في حالة تعارض معايير الجماعة مع معايير الوالدين؛ فإن الطفل يسايرمعايير الجماعة.
وفي الجماعة يتعلم الطفل التنافس والتعاون وتحمل المسئولية، وكلذلك تنمية للروح الرياضية، وتدريب علي التطبع الاجتماعي، وذلك لا يحدث إلا داخلالجماعة، أما عن الصداقة في هذه المرحلة فتكون دائمًا بين أفراد نفس الجنس حيث تكونالاتجاهات نحو الجنس الآخر محايدة.
وتلعب (شلة) الأطفال في هذه المرحلة دورًامهمًا، والطفل الذي يحظى باهتمام (الشلة) واحترامها تتميز شخصيته بينهم، وتكون لهصفات مميزة تتحدد في الذكاء، والحكمة، والفهم، والثقة بالنفس، والاتزان الانفعالي،والنشاط، وإدراك رغبات الآخرين، والاهتمام بها، ويجب أن يكون جديرًا بثقتهمفيه.
وتتجاهل الجماعات (الشلل) الطفل الهادئ المنطوي مهما كان ممتازًا في صفاته،وقد لوحظ في كثير من الدراسات أن الطفل الذي مر بخبرة القيادة في المرحلة السابقةتتوافر له الفرص ليكون قائد جماعة في هذه المرحلة، كما أن الطفل الأكثر شعبيةيتوافر فيه عدد من السمات الإيجابية تحقق له درجة كبيرة من التوافق النفسيوالاجتماعي.
الفروق الجنسية: يغلب علي اتجاهات البنات الطابع الانفعالي، والنضجالجنسي المبكر لهن يجعلهن يشعرن بأنهن أكثر نضجًا من الذكور من الناحية الاجتماعيةبالذات.
تعلم الأدوار: عند سن السادسة والسابعة يكون الأطفال قد تعلموا معظمالمعايير الاجتماعية للسلوك المتعلق بالأدوار المختلفة، كدور الولد في مقابل دورالبنت، ودور الوالد في مقابل دور الابن وهكذا.
متطلبات النمو في هذهالمرحلة:
-
تعلم المهارات الأساسية: في النواحي المعرفية والحركية والفنية.
-
التعاون الاجتماعي: التعاون مع الرفاق من نفس الجنس، والتعاون في اللعب (اكتساب روحالفريق).
-
تقدير الذات: القدرة علي الحكم بنفسه علي إنجازاته .
-
الالتزامبما يُلقي عليه من مسئوليات، وما يكلف به من واجبات .
وللمدرسة دور مهم في هذهالمرحلة لا يقل عن دور الأسرة، ويتلخص هذا الدور في:
-
إيجاد فرص للنجاح أمام كلطفل في المدرسة بناء علي قدراته الذاتية وخصائصه المعرفية .
-
اتخاذ موقف إيجابيمن التحصيل المدرسي سواء من ناحية الوالدين أو من ناحية المدرسة، وذلك عن طريقالتشجيع والمتابعة والإيحاء .
-
مساعدة الأطفال علي تنمية الضمير الخلقي لديهم .
-
وضع حدود واضحة لسلوك الأطفال .
-
تنمية الشعور بالتقدير عن طريق الدفءالعاطفي مع الحزم .
*
الترويح (اللعب) في هذه المرحلة: اعترف الإسلام بكل ماتتطلبه الفطرة البشرية من سرور وفرح، ولعب، ومرح، وتدليل شَرَعه الله، وفي نطاق أدبالإسلام.
وهناك شروط لابد أن تضعها الأم في اعتبارها عند اختيار وسائل الترويح،وهي:
(1)
أن يكون النشاط جائزًا شرعًا، وأن يترتب عليه فائدة محققة للطفل فيبدنه ودينه.
(2)
أن لا تشغل ممارسته عن واجب شرعي أو اجتماعي ؛ حتى يحقق الهدفالمراد من غير حرج.
(3)
أن لا يترتب عليه مضرة - صغرت أم كبرت - بالصغير، أو بمنيلعب معهم أو بغيرهم.
(4)
أن يتناسب اللعب مع إمكانات الصغير العقلية والبدنية،ومع نوعه ذكرًا أو أنثي.
ولما كان الترويح من الأمور اللازمة للمسلم ؛ فإن لزومهللولد وهو صغير من باب أولي، وذلك لأمرين مهمين:
الأول: أن قابلية الولد للتعلموهو صغير أكثر من قابليته وهو كبير.
الثاني: أن حاجة الولد إلي اللعب والترويحوهو صغير أكثر من حاجته إليه وهو كبير. وفي القرآن دلالة علي أهمية اللعب في حياةالأطفال، فقد جاء في قصة يوسف، قوله تعالي: {قالوا يا أبانا ما لك لا تأمنا علييوسف وإنا له لناصحون. أرسله معنا غدًا يرتع ويلعب وإنا له لحافظون} [يوسف: 11 - 12].
ومن الوسائل التي شرعها الإسلام في الترويح عن النفس:
سباق الخيل: رويعن رسول الله ( أنه قال: (كل ما يلهو به الرجل المسلم باطل إلا رميه بقوسه، وتأديبهفرسه، وملاعبته أهله، فإنهن من الحق)[الترمذي]. ويقول أمير المؤمنين عمر بن الخطاب - رضي الله عنه-: علموا أولادكم السباحة، والرماية، ومروهم فليثبوا علي ظهور الخيلوثبًا. [البيهقي].
السباق والجري: والطفل في هذه المرحلة يتميز بالطاقة والحيويةوالنشاط، والقدرة علي الحركة المستمرة. والجري يعتبر من وسائل الترويح المباحة،والتي تلعب دورًا كبيرًا في التربية الجسمية، وقد حث عليه رسول الله ( فقد ورد أنرسول الله ( كان يَصُفُّ عبد الله وعبيد الله وكثيرًا من بني العباس - رضي اللهعنهم - ثم يقول: (من سبق إلي فله كذا وكذا) فيستبقون إليه، فيقعون علي ظهره وصدرهفيقبلهم ويلتزمهم.
وعن جابر - رضي الله عنه - قال: دخلت علي النبي ( فدعينا إليطعام، فإذا الحسين - رضي الله عنه - يلعب في الطريق مع صبيان، فأسرع النبي ( أمامالقوم، ثم بسط يده فجعل يفر هنا وها هنا، فيضاحكه رسول الله ( حتى أخذه فجعل إحدييديه في ذقنه والأخرى بين رأسه وأذنيه، ثم اعتنقه وقبله، ثم قال: (حسين مني وأنامنه، أحب الله من أحبه، الحسن والحسين سبطان من الأسباط) [الطبراني].
وتروي كتبالسيرة أن الصحابي الجليل سلمة بن الأكوع كان يسبق الفرس عَدْوًا، فعند عودة رسولالله ( من غزوة خيبر حيث أذل الله اليهود وهزمهم ولما اقترب من المدينة، أخذ أحدالصحابة ينادي في إخوانه من يسابق إلي المدينة. فلم يجبه أحد، ثم خرج إليه سلمة بنالأكوع -رضي الله عنه- وطلب من الرجل أن يبدأ الجري، وظل سلمة في مكانه إلي أن قطعالصحابي شوطًا طويلا، ثم بدأ سلمة يجري خلفه، فلم يلبث أن لحق به، فلما كانبمحاذاته ضربه ضربة خفيفة علي ظهره، ودخل المدينة قبله.
الرماية: وهي من الألعابالمباحة التي حث عليها الإسلام. والتدريب علي الرماية منذ الصغر أصبح ميسورًا،خصوصًا في وقتنا الحالي الذي كثر فيه إنتاج لعب الأطفال بطريقة جذابةمغرية.
ودور الأم هنا هو أن تخصص وقتًا لاختيار اللعب التي تتناسب مع سن طفلها،خصوصًا ما كان متعلقًا بأمور الرماية والتصويب.
السباحة: يقول الخليفة العادلعمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: علموا أولادكم السباحة والرماية، ومروهم فليثبواعلي ظهور الخيل وثبًا. [البيهقي].
الصيد: هو من وسائل اللعب والترويح المباحةالتي أقرها الإسلام سواء كان صيدًا بريًّا أم بحريًّا لقوله تعالي: {أحل لكم صيدالبحر وطعامه متاعًا لكم وللسيارة وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرمًا} [المائدة: 96].
علي أن يوجَّه الصغير أن لا يصيد إلا ما فيه فائدة، وأن لا يقصد بالصيدتعذيب ما يصيده. وهناك من منتجات شركات الألعاب الشيء الذي يعود ويُدرِّب الطفل عليالصيد بما يتناسب مع سنّه، إذ هي تتدرج مع الأطفال من سن الثانية وما فوقه.
ومنالواضح أن النظام التعليمي الحديث بدأ يحرم الكثير من الأطفال فرصة اللعب بسببالواجبات التعليمية الكثيرة التي يكَّلفون بها، ومن ناحية أخري نجد أن الكثير منالآباء والأمهات يعتبرون اللعب في هذه المرحلة مضيعة للوقت. ولكن الدراسات العلميةتؤكد أنَّ للعب وظائف مهمة بالنسبة للطفل؛ لأنه وسيلة للتعبير عن الانفعالات وتصريفالطاقة الزائدة في أنشطة مقبولة، كما أن اللعب يسمح بالتدريب علي المهارات والأنشطةوالعلاقات الاجتماعية، وبلورة سمات الشخصية ومفهوم الذات، وبالإضافة إلي ذلك فإناللعب يتيح للأطفال فرصة اختبار قدراتهم عند التفاعل مع البيئة.
ويمر تطور اللعببالمراحل التالية:
1-
الأنشطة البسيطة، وهي أنشطة حسية حركية ذات نمطمتكرر.
2-
اللعب الإنشائي، ويغلب عليه توظيف أدوات اللعب في أنشطة جديدة قد تكونابتكارية.
3-
اللعب الرمزي أو الدرامي، مثل توظيف اللغة في الأداء التمثيلي ولعبالأدوار.
4-
اللعب ذو القواعد والقوانين، مثل: الألعاب التي يوجد فيهاتحكيم.
ويغلب علي الأطفال في هذه المرحلة اللعب الاستكشافي، الذي يتمثل في الفكوالتركيب باستخدام العدد والآلات، وفي نهاية المرحلة يتركز نشاط الطفل علي المهاراتوالتفوق، وليس مجرد الحصول علي المتعة والسرور، ويمارس الطفل في هذه المرحلة الكثيرمن المهارات عندما يكون بمفرده، مثل: القراءة، والاستماع إلي الراديو، أو اللعببالكمبيوتر، أو مشاهدة التليفزيون، والبعض يقضي الكثير من الوقت في أحلاماليقظة.
ويفضل أطفال العاشرة قصص الحيوانات، وإن كان عدد البنات اللاتي يفضلنقصص الحيوان أقل من الذكور، وهي مؤشر علي النضج النفسي للأطفال.
مطالب النمو فيهذه المرحلة: لهذه المرحلة العديد من المطالب التي يجب أن يسيطر عليها الطفل، إذاكان له أن يتوافق مع بيئته ومع أقرانه توافقًا جيدًا، وأن يستطيع مسايرة المجتمعتبعًا لما هو مُتوقَّع منه، ويمكن تلخيص مطالب النمو في هذه المرحلة فيمايأتي:
-
تعلم المهارات الحركية الضرورية للألعاب الشائعة في هذه المرحلة.
-
تعلم كيفية العمل الجيد مع مجموعة الأقران، والتوافق مع الزملاء من نفس العمر.
-
أن يصبح فردًا مستقلا.
-
تكوين المهارات الأساسية للقراءة والكتابةوالحساب.
-
تكوين المفاهيم الضرورية للحياة اليومية.
-
تكوين الضمير والخلق،وتكوين الاتجاهات المناسبة نحو الجماعات والمؤسسات الاجتماعية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noody10
المدير العام ومشرفه قسم البنات وقسم المواجهه
المدير العام ومشرفه قسم البنات وقسم المواجهه
noody10


انثى
عدد الرسائل : 6813
تاريخ الميلاد : 04/04/1990
العمر : 34
الحالة : tres Bien
نشاط العضو :
الطفولة المتاخرة وأثرها الأجتماعى Left_bar_bleue85 / 10085 / 100الطفولة المتاخرة وأثرها الأجتماعى Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 01/07/2008

الطفولة المتاخرة وأثرها الأجتماعى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطفولة المتاخرة وأثرها الأجتماعى   الطفولة المتاخرة وأثرها الأجتماعى I_icon_minitime14/11/2009, 01:39

الطفولة المتاخرة وأثرها الأجتماعى 807819
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جوجو
عضوة في الادارة ومـشـرفه قسم الاحزان وقسم التعارفــــ ,والفائزه فى مسابقه اجمل تصميم فستان خطوبه
عضوة في الادارة ومـشـرفه قسم الاحزان وقسم التعارفــــ ,والفائزه فى مسابقه اجمل تصميم فستان خطوبه
جوجو


انثى
عدد الرسائل : 14924
تاريخ الميلاد : 27/01/1990
العمر : 34
الحالة : نحن اليهود لسنا إلا سادة العالم ومفسديه، ومحركي الفتن فيه وجلاديه".
Loisirs : أَحْلاَمُنَا فِي الأٌفُقِ حَائِرَة .. تُفَتِشُ عَنْ مَكَان .. جَثَت السِنِين تَنَامُ بَيْنَ ضُلُوعِنَا ... لِأشُمَّ رَائِحَة شَيء مَاتَ فِي قَلْبِي ... وَ تَسْقُطُ دَمْعَتَان ! فَالعِطْر عُطرك وَ المَكَان هُوَ المَكَان ! لَكِن ! شَيء تَكَسَر بَيْنَنَا ! لاَ أَنْت أَنْت وَلاَ الزَمَان هُوَ الزَمَان ..
نشاط العضو :
الطفولة المتاخرة وأثرها الأجتماعى Left_bar_bleue96 / 10096 / 100الطفولة المتاخرة وأثرها الأجتماعى Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 10/04/2009

الطفولة المتاخرة وأثرها الأجتماعى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطفولة المتاخرة وأثرها الأجتماعى   الطفولة المتاخرة وأثرها الأجتماعى I_icon_minitime15/11/2009, 21:56

تسلمى نودى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dolly
رئيسه المنتدي
رئيسه المنتدي
dolly


انثى
عدد الرسائل : 20500
تاريخ الميلاد : 27/10/1984
العمر : 39
الحالة : الحمد لله على كل حال
نشاط العضو :
الطفولة المتاخرة وأثرها الأجتماعى Left_bar_bleue100 / 100100 / 100الطفولة المتاخرة وأثرها الأجتماعى Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 04/07/2008

الطفولة المتاخرة وأثرها الأجتماعى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطفولة المتاخرة وأثرها الأجتماعى   الطفولة المتاخرة وأثرها الأجتماعى I_icon_minitime23/12/2009, 09:58

تسلم ايدك رووووووووعه بجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لولا
سكرتيرة المنتدي ومشرفة قسم المشاكل العاطفية واعرف حقك
سكرتيرة المنتدي ومشرفة قسم المشاكل العاطفية واعرف حقك
لولا


انثى
عدد الرسائل : 20190
تاريخ الميلاد : 14/02/1988
العمر : 36
الحالة : بتمنى رضا الله
Loisirs : احب الله ورسوله
نشاط العضو :
الطفولة المتاخرة وأثرها الأجتماعى Left_bar_bleue60 / 10060 / 100الطفولة المتاخرة وأثرها الأجتماعى Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 28/07/2009

الطفولة المتاخرة وأثرها الأجتماعى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطفولة المتاخرة وأثرها الأجتماعى   الطفولة المتاخرة وأثرها الأجتماعى I_icon_minitime25/12/2009, 07:11

الطفولة المتاخرة وأثرها الأجتماعى 51695
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لؤلؤه الصعيد
مشرفـــــه قسم المطبخ والامومه والطفوله
مشرفـــــه قسم المطبخ والامومه والطفوله
لؤلؤه الصعيد


انثى
عدد الرسائل : 4021
تاريخ الميلاد : 21/01/1989
العمر : 35
الحالة : بحب ربنا
Loisirs : الهى انت تعلم كيف حالى فهل ياسيدى فرج قريب
نشاط العضو :
الطفولة المتاخرة وأثرها الأجتماعى Left_bar_bleue87 / 10087 / 100الطفولة المتاخرة وأثرها الأجتماعى Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 11/01/2010

الطفولة المتاخرة وأثرها الأجتماعى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطفولة المتاخرة وأثرها الأجتماعى   الطفولة المتاخرة وأثرها الأجتماعى I_icon_minitime12/8/2010, 22:14

تسلم ايدك ياقمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطفولة المتاخرة وأثرها الأجتماعى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطفولة المتاخرة وأثرها الأجتماعى
» الطفولة والبر .....
» إعداد النشء - مراحل التطور والنمو - الطفولة
» لاتقتل روح الطفولة بقساوتك
» صورة من أيام الطفولة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
WWW.DODY.MSNYOU.COM :: ~*¤ô§ô¤*~قســـم البنـــــــات~*¤ô§ô¤*~ :: الامـــــــــــومه والطفوله-
انتقل الى: